بمناسبة انتهاء العام.. أفضل الأفلام المصرية في الخمس سنوات الأخيرة

انتهى العام 2017 حاملًا في طياته الكثير من الانجازات والاخفاقات في كل المجالات على حد سواء، وإذا تحدثنا عن السينما فسنجد أن العام كان مليئًا بأعمال عظيمة قامت بتخليد العام بينما هناك العديد من الأعمال الأخرى التي أتت مخالفة للتوقعات، وبالنسبة للسينما المصرية كانت مميزة جدًا هذا العام بعرض 40 فيلمًا خلال العام (ويكيبيديا)، وبالنسبة لي أعتقد أن السينما المصرية تطورت كثيرًا خلال الخمس سنوات الأخيرة وانتجت العديد من الأعمال المميزة التي تستحق الرؤية والتي سأنشرها في هذا الموضوع.



*التقييم يتم على معايير عديدة أهمها القصة والحوار، الأداء التمثيلي والإخراج.
**التقييم بناءً على رأيي الشخصي المتواضع



15- لامؤاخذة 2014

(7/10)


تأليف: عمرو سلامة
اخراج: عمرو سلامة
التصنيف: دراما، كوميدي
تقييم موقع السينما: 7.3

يتحدث الفيلم عن طفل مسيحي يدعى هاني عبد الله تبدأ مأساته بعد وفاة والده المفاجأة ليضطر لتغيير نمط حياته ومدرسته ليتعايش مع مستوى معيشته المتواضع الجديد ويظن كل الأشخاص من الاسم أنه مسلمًا ولا يعلمون حقيقته، فيلم تناول المشكلة الكبرى في مجتمعنا بطريقة الكوميديا السوداء بشكل عبقري، مع حوار جميل وكادرات لطيفة معظم الوقت من عمرو سلامة، يعيبه فقط بعض السذاجة في التفاصيل المهمة وأيضًا ضعف الأداء لبطل الفيلم (أحمد داش) الذي كانت بطولته الأولى آنذاك.



14- فتاة المصنع 2014

(7.5/10)


تأليف: وسام سليمان
اخراج: محمد خان
التصنيف: دراما
تقييم موقع السينما: 7.1

تدور أحداث الفيلم حول هيام (ياسمين رئيس) وهي فتاة بسيطة الحال تعمل في أحد مصانع الخياطة، تبدأ قصتها حين تقع في حب مهندس المصنع الجديد (هاني عادل) لتبدأ أحداث قصتها المأساوية، فيلم واقعي حزين يبين ما وصل إليه مجتمعنا من بؤس مصحوبًا برؤية عظيمة من الراحل محمد خان وأداء سلس جميل من ياسمين رئيس.



13- هيبتا: المحاضرة الأخيرة 2016

(7.5/10)


تأليف: محمد صادق (رواية) وائل حمدي (سيناريو)
اخراج: هادي الباجوري
التصنيف: دراما، رومانسي
تقييم موقع السينما: 8.1

يتحدث الفيلم عن محاضرة يقدمها الدكتور شكري مختار (ماجد الكدواني) يتحدث فيها عن الحب وعن مراحله السبع، بالطبع من قرأ الرواية التي أخذت صيتًا كبيرًا آنذاك لم يتوقع أن يخرج الفيلم بهذه الجودة، أداء جميل من معظم أبطال الفيلم مصحوبًا بإخراج جيد للسرد والقصص مع الاحتفاظ بلب الرواية الأصلي والذي أعيب عليه بعض الأحداث المراهقة والتي تبناها الفيلم أيضًا.



12- من ألف إلى باء 2015

(8/10)


تأليف: محمد حفظي وأشرف حمدي
اخراج: علي ف. مصطفى
التصنيف: مغامرة، حركة
تقييم موقع السينما: 6.6

بالرغم من أن الفيلم انتاج إماراتي ولكنه في هذه القائمة بسبب وجود كثير من المصريين في طاقم عمل الفيلم، الفيلم يتحدث عن ثلاثة أصدقاء يقومون برحلة من أبو ظبي إلى بيروت لرثاء صديقهم الراحل، قصة الفيلم قد تبدو تقليدية ولكن المغامرات الشابة زادت القصة جمالًا، تجربة جيدة حقيقية تستحق المشاهدة.



11- حادث النيل هيلتون 2017

(8/10)


تأليف: طارق صالح
اخراج: طارق صالح
التصنيف: حركة، غموض
تقييم موقع السينما: 6.9

يتحدث الفيلم عن ضابط شرطة يدعى نور الدين يتولى التحقيق في مقتل فتاة في فندق هيلتون النيل، يبدأ في التحقيق وتتوالى الأحداث حتى تقوم ثورة الخامس والعشرين من يناير لتبعثر كل شيء، أول فيلم يتناول الموضوع من وجهة نظر ضباط الشرطة نفسهم وبمنتهى الواقعية، حتى النهاية المفجعة للفيلم، الفيلم اخراجه وموسيقاه رائعين لدرجة تشعر معها أنك تشاهد فيلم هوليوودي ولكن لدي الكثير من التحفظات أن يكون فيلمًا يحكي الواقع المصري بهذه الفجاعة ويكون بطله لبنانيًا وانتاج الفيلم ألماني! لا أعتقد أنه يجب أن ننشر قذارتنا أمام العالم ولكن الفيلم تم تصويره بالفعل، بالإضافة للمشاكل السياسية هناك الكثير من التفاصيل الحديثة الموجودة في الفيلم المفترض أنه عام 2011! ولكن يمكننا التسامح في تلك التفاصيل نظرًا لظروف التصوير الصعبة والانتاج الضعيف.



10- علي معزة وإبراهيم 2016

(8/10)


تأليف: أحمد عامر
اخراج: شريف البنداري
التصنيف: دراما، مغامرة
تقييم موقع السينما: 6.6

يدور الفيلم حول علي (علي صبحي) وهو شاب واقع في حب معزة تدعى ندى مما يعرضه لمضايقات عدة من كل من حوله وضمنهم أمه التي تقترح عليه زيارة دجال لتخليصه من تلك اللعنة وهناك يقابل إبراهيم (أحمد مجدي) وهو شاب يعمل كموسيقي يعاني من سماع بعض الأصوات في أذنه كل فترة، يقوم كلاهما برحلة عبر مصر كلها لإيجاد الأمل مرة أخرى، فيلم لطيف وجميل ويحمل الكثير من المعاني التي ربما منتقدي الفيلم لم يدركوها ولكنه من الأفلام الجميلة التي أُنتجت خلال تلك السنة.



9- من 30 سنة 2016

(8/10)


تأليف: أيمن بهجت قمر
اخراج: عمرو عرفة
التصنيف: غموض، فانتازيا
تقييم موقع السينما: 8.3

يتحدث الفيلم عن عودة عمر (شريف منير) الشاب الغني للغاية من الخارج ويقوم بتجميع عائلته الكبيرة ليخبرهم أنه سيقوم بتوزيع ثروته عليهم لأنها ملعونة! يتفقوا جميعًا على الأمر ثم تتوالى الأحداث الغريبة، فيلمًا جمع العديد من رموز التمثيل بشخصيات جديدة للغاية عليهم، بالإضافة لسيناريو جيد واخراج مقبول أصبح الفيلم من الأفلام المفضلة للكثير خلال تلك السنة ولذلك استحق دخول القائمة.



8- مولانا 2017

(8/10)


تأليف: إبراهيم عيسى (رواية) مجدي أحمد علي (سيناريو)
اخراج: مجدي أحمد علي
التصنيف: دراما
تقييم موقع السينما: 6.5

يتحدث الفيلم عن الشيخ حاتم (عمرو سعد) الشيخ البسيط الذي تتاح له الفرصة للشهرة وأصبح رمزًا اعلاميًا للعديد من الشباب المتدين، تدور الأحداث ليجد نفسه وسط سطوة الدين والسياسة والمجتمع ولا يعرف ماذا يفعل، أداء عظيم من عمرو سعد جعله الشخص المناسب في المكان المناسب بالإضافة لإخراج جيد وقصة جيدة بعيدًا عن الكليشيهات المعروفة التي اعتدناها من ذلك الموضوع.



7- ولاد رزق 2015

(8.5/10)


تأليف: صلاح الجهيني
اخراج: طارق العريان
التصنيف: حركة
تقييم موقع السينما: 7.3

يتحدث الفيلم عن أربعة اشقاء يتوفى والداهم في سن صغير مما جعلهم يسلكون طريق الجريمة منذ نعومة أظافرهم متتبعين خطى شقيقهم الأكبر رضا (أحمد عز) ثم تتوالى المشكلات والأحداث حتى تنتهي بنهاية عظيمة ومفاجأة، فيلم رائع من حيث القصة وعظيم من حيث الأداء الذي تم بسبب اختيار فريق تمثيلي مناسب والموسيقى التصويرية العظيمة بواسطة هشام نزيه زادت الوجبة السينمائية دسمًا.



6- ديكور 2014

(8.5/10)


تأليف: شيرين دياب ومحمد دياب
اخراج: أحمد عبدالله
التصنيف: دراما
تقييم موقع السينما: 7.2

هذا الفيلم من أكثر الأفلام المظلومة في تاريخ السينما المصرية، الفيلم لم يأخذ حقه جماهيريًا بالرغم من مستواه العالي للغاية، يتحدث الفيلم عن مها (حورية فرغلي) مهندسة الديكور التي تعشق السينما وأفلام فاتن حمامة والتي تجد نفسها فجأة تعيش فيلمها الخاص حتى أصبحت لا تعرف ما هو الواقع من الأفلام، فيلم ذا ظروف غريبة سيجعلك تتساءل ما الحقيقي وما الزائف، وسط أداء جميل من كلا من ماجد الكدواني وخالد أبو النجا وآخر متوسط من حورية فرغلي ومونتاج عظيم طوال الفيلم يجعله بالفعل يستحق المشاهدة جدًا.



5- الأصليين 2017

(8.5/10)


تأليف: أحمد مراد
اخراج: مروان حامد
التصنيف: غموض، فانتازيا
تقييم موقع السينما: 6.8

يتحدث الفيلم عن سمير عليوة (ماجد الكدواني) الموظف الذي يطرد من البنك ليجد نفسه وحيدًا وسط متطلبات عائلته التي تعامله كماكينة صرف آلي، ثم يجد مفاجأة أمام باب منزله لتأخذه معها في مغامرات غريبة، الفيلم عظيم جدًا إخراجيًا وجيد جدًا من حيث الأداء، لدينا فقط بعض الملاحظات على القصة التي لم يفهمها الكثيرون ممن شاهدوا الفيلم والتي برأيي كان يجب اعطاء بعض التلميحات لها ولكنه يظل من أفضل انتاجات السينما المصرية هذه السنة.



4- فوتوكوبي 2017

(8.5/10)


تأليف: هيثم دبور
اخراج: تامر عشري
التصنيف: دراما، رومانسي
تقييم موقع السينما: 7.2

يدور الفيلم حول محمود (محمود حميده) وهو رجل في الخمسينات من عمره صاحب محل عتيق لتصوير المستندات، حياته مليئة بالملل والمحل لا يدر عليه دخلًا جيدًا مما جعله يمر بضائقة مالية كل ذلك حتى رأي صفية (شيرين رضا) وهي سيدة في نفس عمرة تسكن في العمارة التي بها محله وهي العمارة المجاورة لمنزله، يقع في حبها ويقوم بالكثير من التصرفات الطائشة الطفولية لينال إعجابها، فيلم خفيف جدًا ستشعر بالسعادة البالغة بعد مشاهدته، فيلم استحق بالفعل الفوز بأفضل فيلم في مهرجان الجونة 2017، أُعيب عليه فقط اختيار شيرين رضا لدور البطولة حيث أنها لم تكن في مستوى العمل.



3- الفيل الأزرق 2014

(9/10)


تأليف: أحمد مراد
اخراج: مروان حامد
التصنيف: غموض، فانتازيا
تقييم موقع السينما: 9

يدور الفيلم حول يحيى (كريم عبد العزيز) وهو طبيب نفسي ذكي يتفاجأ في يوم بصديقه الذي كان دفعته في الجامعة متهمًا بقضية قتل زوجته وعلى جسده وشم ذا شكل غريب يغطي جسده كله، يبدأ في التحدث معه وكشف ملابسات الحادثة حتى يصل في النهاية لأصل الموضوع وسط مساعدة من أخت المتهم وعشيقته السابقة لبنى (نيللي كريم)، فيلم اجتمع فيه جودة القصة والسيناريو مع الأداء العظيم والاخراج العبقري، يستحق بالفعل دخول هذه القائمة واحتلال المركز الثالث بها.



2- شيخ جاكسون 2017

(9/10)


تأليف: عمرو سلامة
اخراج: عمرو سلامة
التصنيف: دراما
تقييم موقع السينما: 6.2

يدور الفيلم حول الشيخ خالد (أحمد الفيشاوي) وهو شيخ ذا أراء دينية متطرفة ويرجع ذلك لنشأته الصعبة حيث نشأ في بيت تطلق منه أبواه لذلك فقد اتجه لتقليد مغني البوب مايكل جاكسون ليجني الثقة بنفسه مجددًا ليعجب شيرين (سلمى أبو ضيف) زميلته الدراسية، الفيلم يتحدث حول نقطة هامة ومثيرة وتمت معالجتها بنجاح من خلال السيناريو والاخراج العظيمين، أداء عبقري من ماجد الكدواني جيد من أحمد الفيشاوي ورامي مالك جعلا ذلك الفيلم من أفضل وأهم أفلام العام ليحتل تلك المرتبة.



1- اشتباك 2016

(9.5/10)


تأليف: محمد دياب وخالد دياب
اخراج: محمد دياب
التصنيف: دراما، حركة
تقييم موقع السينما: 8.1

أفضل الأفلام المصرية في الخمس سنوات الأخيرة بلا منازع، الفيلم الوحيد الذي اتفق عليه كل من شاهده أنه أمام تحفه فنية، يتناول الفيلم قصة أحداث الثورة من خلال كل وجهات النظر بدون قص ولا تجويد ولا إظهار فئة على أنها بطلة والآخرين أنذال، وكل هذا من داخل عربة الترحيلات الضيقة، العديد من القصص تذوب معًا في معالجة تجعلك تشعر بالضيق كأنك تجلس معهم بالضبط، اداء لم يكن أقل من التأليف والاخراج حيث قدم الكثيرين أفضل أداء في مسيرتهم من وجهه نظري، مما جعله يتربع على عرش الأفلام المصرية الحديثة.

وأنت ما هو فيلمك المفضل خلال الخمس سنوات الأخيرة؟

CONVERSATION

0 comments:

Post a Comment