Cloud Atlas.. قصة البشرية بأكملها


Cloud Atlas.. قصة البشرية بأكملها


هل تؤمن بأن التاريخ يعيد نفسه؟ بأن الأشخاص والأحداث الحالية كانوا موجودين من قبل في عصور أخرى وسيتواجدون مجددًا في المستقبل؟ هل تؤمن أيضًا بتناسخ الأرواح؟ وأن الشخص يموت فقط ليولد مرة أخرى بحياة أخرى، هل تعتقد أن كل ذلك متصل ببعض؟ أي أن الأحداث تعيد نفسها نظرًا لأن المسئولين عنها هم نفس الأشخاص الذين كانوا مسئولين عنها سابقًا في حياة أخرى وسيكونون مسئولين عنها مجددًا في المستقبل، كل هذا كان في عقل ديفيد ميتشل مؤلف الرواية الأصلية عندما قام بكتابتها، هي مجموعة من القصص التي تأخذ أماكن مختلفة في عصور مختلفة ولكن كله مترابط بطريقة ما، من بداية عصر البشرية الحديث وحتى المستقبل البعيد المجهول كله مرتبط بعضه ببعض، يحكي لنا ديفيد ستة قصص في ست عصور مختلفة ليوضح فكرته، وباستخدام تقريبًا نفس طاقم التمثيل كان المخرجون يعيدون نفس القصص مرة أخرى باختلاف العصور، من سنة 1849 وحتى سنة 106 بعد السقوط الذي تلا 2144 سنة من البشرية، ظلت البشرية على حالها، أقسام كلٌ يريد تدمير من هو مخالف لآرائه ومعتقداته، سواء كانت المعتقدات العبودية كما في الماضي أو الرأس مالية كما في عصرنا الحالي أو سيطرة التكنولوجيا على البشر كما سيحدث في المستقبل، تعددت الأحداث والفكرة واحدة، هو نمط يتكرر على مر الزمان ولا هروب منه.

فكرة عبقرية بدأها ديفيد ميتشل كرواية واستكملها الثلاثي توم تيكوير، ليلي واتشويسكي ولانا واتشويسكي كتأليف السيناريو والإخراج، هناك عدة أفكار عبقرية لتوضيح الفكرة وعدة مشاهد من أعظم ما رأيت، لتوصيل الفكرة كاملة قاربت مدة الفيلم الثلاث ساعات ولكنه يستحق، اختيار طاقم تمثيل عبقري لهذا المشروع كان ضرورة بسبب تعدد الشخصيات فكل ممثل يظهر بما قد يصل إلى ست شخصيات، أداء عبقري من توم هانكس فهناك شخصيات لم أراه يؤديها من قبل ولكنه قام بها بمنتهى البراعة، ليؤكد أننا لم نرى منه كل شيء بعد، أداء لم يكن أقل من الآخرين مما جعله يستحق المشاهدة جدًا، للآسف هذا الفيلم لم يأخذ حقة لا نقديًا ولا جماهيريًا بالرغم من روعته ولا أعلم لماذا، ترشيح وحيد لجائزة الجولدن جلوب كأفضل موسيقى تصويرية! وإيرادات لم تقارب تكلفة الفيلم المقدرة بحوالي 100 مليون دولار، لذلك فأنصح به جدًا لأنه من الأعمال المظلومة حقيقةً.

فيلم غيوم أطلس أنتج عام 2012 بطولة توم هانكس، هالي بيري، جيم برودبينت، هوجو وافينج، جيم ستورجيس وهوج جرانت، تأليف الرواية ديفيد ميتشيل وتأليف السيناريو والإخراج توم تيكوير، ليلي واتشويسكي ولانا واتشويسكي.

ملحوظة: الإرشاد العائلي للفيلم: https://cringemdb.com/movie/cloud-atlas-2012

CONVERSATION

0 comments:

Post a Comment