نمرة اتنين.. عن الحياة والحب والموسيقى

 



نمرة اتنين.. عن الحياة والحب والموسيقى


هل سمعت يومًا بالخطة (ب) أو بمسماها الأبرز بالإنجليزية Plan B؟ إن لم تكن سمعت فربما قد تتوقع بأنها الخطة البديلة، هي الخطة التي نلجأ لها عند فشل الخطة الأساسية، هي الاختيار الثاني المتاح دومًا على الطاولة ولكننا لا نفكر فيه أبدًا طالما الاختيار الأول موجود، هو علاقة الحب بواحدة التي تنتهي عند زواجك بأخرى، هو انتهاء المخاطرة فور بدأ الحياة بروتينها الممل، هو الرغبة في التجربة التي تتحطم عند مواجهتك بالواقع. أخبرني عن اجابتك لهذا السؤال: ألم تتمنى يومًا الاستقالة من وظيفتك؟ الانتقال للعيش في إحدى المدن الساحلية حيث البحر هو رفيقك طوال العام؟ ألم تتمنى يومًا عيش حياة اخرى مختلفة ولو لمدة يوم واحد فقط؟ هل تعرف ما الذي يمنعك من كل هذا؟ هو الاختيار الأول، اختيار الوظيفة الثابتة الآمنة الذي يفرضها عليك دون التفكير في أخرى، اختيار العيش في المدينة المكتظة بالأقارب خوفًا من الوحدة، الرغبة في البقاء داخل المساحة الآمنة للحياة دون المجازفة بأي شيء.


الحياة منذ ولادتك عبارة عن مجموعة من الخيارات، خيارات قد تظنها صغيرة ولكنها صنعت شخصيتك حتى الآن وستظل تشكل هويتك حتى يوم وفاتك، أنظر إلى علاقاتك وعملك ونمط حياتك كله ستجده مجموعة من الخيارات التي أخذتها انت أو ربما فُرضت عليك من قِبل القدر أو الظروف. ولكن ماذا لو غيرنا اختياراتنا في كل مرة؟ ماذا لو اختبرت اختياري في حياة وأردت تجربة اختيار آخر في حياة اخرى؟ عملنا الفني اليوم يجيب على تلك الأسئلة بطريقة أو بأخرى. على طريقة مسلسل Black Mirror الشهير الذي يأخذنا في كل حلقة في مغامرة منفصلة ولا يربط الحلقات ببعضها سوى الجو العام والموضوع المشترك، ولكن بدلًا من سوداوية التطور التكنولوجي موضوعنا هنا عن الحياة والعلاقات الإنسانية العاطفية.



فور بدايتك لأي حلقة من حلقات المسلسل ستأخذك المقدمة لعالم ساحر من موسيقاها العبقرية ورسومها المميزة، تستطيع تمييز أفكار (آدم عبد الغفار) مؤلف ومخرج فيلم (شوكة وسكينة) الذي ربما هو نواة هذا العمل الفني شرارته الأولى، ويمكنك الشعور خلال الحلقة بالموسيقى تخطف الآذان وتُمتعها بحضور قوى ينافس حضور الممثلين في تجانس مميز لا عجب أن تجد الموسيقى مناصفة بين العظيمين (تامر كروان) و(هشام نزية)، تبدأ في التعرُف على الشخصيات والترابط معها وتتابع الأحداث التي تتوالى في كل حلقة بسلاسة لتصل لذروتها ثم يعود الإيقاع هادئًا لينتهي في ثبات، كحب التجربة الذي يبدأ بهدوء الحياة ثم يبدأ في التصاعد كـ(كريشيندو) مثير تقوده إثارة التجربة الجديدة التي سرعان ما تنتهي لتعود الحياة لما كانت عليه، إيقاع مميز للحلقات يجعلك تستعجب عن كيفية أن لكل حلقة مخرج ومؤلف خاصين بها من كثرة الترابط بينهم.


الشخصيات الرئيسية في المسلسل مزيج طبيعي جميل نراه في حيواتنا وقد نرى أنفسنا في شخصية بعينها أو تصرف بذاته، ذلك الحب الأعمى الذي يتغاضى عن سوء الحبيب الواضح كالشمس، الأنانية المفرطة التي تجد نفسك قد أهملت شريك حياتك بسببها، الشعور بالنقص والضعف والوحدة، الرغبة في العيش بمستوى أفضل والبحث عن قيمة مفقودة لم أجدها في حياتي فأعيش حاسدًا من يمتلكها، شخصيات مركبة معقدة صعبة التفسير ولكن أليست تلك هي الحياة؟ ألسنا معقدون نملك أكثر من دافع خفي لتصرفاتنا؟ عن نفسي كنت أغوص في الحلقة لا أصحو سوى عند تتر النهاية، وهذا هو سبب عظمة هذا العمل بالنسبة لي مما يجعله من أفضل الأعمال الدرامية على الساحة في السنوات العشر الأخيرة بالرغم من سذاجة الحبكة في بعض الأحيان كالاعتماد على فكرة المصادفة في كثير من الأحداث، كذلك ربما حاولت بعض الحلقات الترويج لبعض المبادئ الخاطئة عن العلاقات التي يجب الحذر منها ولكني أرى أن العمل يعرض الأحداث بما فيها من جيد ومخيب وكل لبيب بالإشارة يفهم.


ترتيب الحلقات حسب التفضيل الشخصي لي:

1- فرق توقيت (الحلقة 4 - ماجد الكدواني وشيرين رضا)

2- آخر الليل (الحلقة 7 - إياد نصار وأمينة خليل)

3- أول إمبارح (الحلقة 5 - أحمد مالك ومنة شلبي)

4- اللي بيصير ببيروت (الحلقة 2 - عادل كرم ونيللي كريم)

5- في السكة (الحلقة 8 - أحمد السعدني ومنى زكي)

6- من فين جا النور (الحلقة 6 - يعقوب الفرحان وسارة طيبة)

7- انت فين؟ (الحلقة 3 - آسر ياسين وأروى جودة)

8- الناحية التانية (الحلقة 1 - عمرو يوسف وصبا مبارك)


CONVERSATION

1 comments:

  1. اي حلقة كانت مزيكا هشام نزيه؟ اعتقد كل التترات تامر كروان

    ReplyDelete