حكاية بوستر.. بنك الحظ

حكاية بوستر هي فقرة سنتحدث فيها عن الأعمال التصميمية الناجحة في ملصقات الأفلام المصرية بهدف تسليط الضوء عليها.

الحلقة الأولى: بنك الحظ


تخيل نفسك وأنت تسير بسيارتك على كوبري 6 أكتوبر عائدًا من يوم عمل طويل، الكوبري يصطبغ باللون الأحمر بسبب زحام السيارات التي أمامك، تخرج رأسك من النافذة بحثًا عن سيارة واحدة تتحرك فلا تجد، يبدو أن هذا الأسر لن يُفك قريبًا، تستسلم للأمر وتقوم بإطفاء محرك سيارتك لتوفير البنزين، تمل بعد ذلك سريعًا فتنظر حولك بحثًا عن أي شيء يسليك، كل راكبي السيارات حولك بائسين مثلك تمامًا لذلك فأنت تقرر أن تنظر أن تنظر تجاه اللوحات الإعلانية وهناك تجد هذا أمامك:


ما هذا! تعرف أنه ملصق فيلم بالتأكيد لعدة أسباب ولكن من هم أبطاله! دعني أشرح لك قليلًا عن أنواع ملصقات الأفلام، في البداية هناك الملصق التشويقي (Teaser)، هذا الملصق يتم تصميمه قبل الانتهاء من صناعة الفيلم بالكامل، هدفه هو التعريف بأن هناك فيلمًا سيعرض قريبًا مع نقل شيء من أجواء الفيلم ولكن بدون أي تفاصيل مهمة، على سبيل المثال هذا هو الملصق التشويقي لفيلم تراب الماس:


كما نرى موجود اسم الفيلم مع طاقم العمل مع جملة قريبًا، وبطل الملصق هو عبوة صغيرة لا أحد يعلم ماهيتها، مع الكثير من أجواء الغموض المتمثلة في الألوان الداكنة العامة للملصق، هذا يختلف عن الملصق الرسمي والذي يتم تصميمه بعد الانتهاء من صناعة الفيلم بالكامل وعمل جلسة تصوير رسمية للممثلين، وعلى سبيل المثال الملصق الرسمي لفيلم تراب الماس هو:


هنا يتضح كل شيء، فالبوستر الرسمي به معاد عرض الفيلم بالتفصيل بالإضافة إلى صور الممثلين وتصنيف الفيلم وكل شيء، لو عدنا مجددًا إلى ملصق بنك الحظ سنجد أنه صنع ملصقًا تشويقيًا ناجحًا للغاية، فهو لم يفضح عن تفاصيل فيلمه ولا أبطاله قبل موعد الملصق الرسمي، بل ووضع صورة كوميدية للأبطال تشي بعمل كوميدي جيد، هو نقل أجواء الفيلم والتعريف به بمنتهى النجاح، أنت تعرف أن هناك فيلمًا كوميديًا يدعى بنك الحظ سيعرض قريبًا، لو أردت أي تفاصيل يمكنك الذهاب للإنترنت للبحث عنه، وهذا هو سبب نجاح هذا الملصق، فهو يدفعك للبحث عن تفاصيله على عكس باقي الملصقات التشويقية التي تكتفي بنقل صورة ذهنية للفيلم فحسب.

لم يكتفي صُناع الفيلم بهذا فحسب، بل استمر التشويق أيضًا خلال ملصقات التعريف بالشخصيات والتي جاءت كالآتي:




من هم الأبطال هل يعرف أحد؟! نفس التشويق ونفس الأجواء الكوميدية بالإضافة لأسماء الشخصيات ويوم طرح الفيلم في السينمات فقط! على عكس أي ملصق شخصية في أي فيلم والذي يشير لأبطاله بالطبع لحثك على مشاهدة بطلك المفضل في هذا الفيلم، ولكن صناع الفيلم اختاروا الاستمرار في التشويق حتى النهاية.

وقبل عرض الفيلم بعدة أيام قليلة تم طرح الملصق الرسمي والذي جاء مخيبًا للآمال بشكل كبير من حيث التصميم ولكننا عرفنا منه أخيرًا من هم أبطال فيلمنا:


CONVERSATION

0 comments:

Post a Comment