بمناسبة معرض الكتاب.. أفضل الإصدارات التي تستحق وقتك وأموالك

غدًا يبدأ معرض القاهرة الدولي للكتاب دورته التاسعة والأربعين ويستمر حتى العاشر من فبراير، تلك المناسبة التي تأتي مرة واحدة في العام وتجعل كل الشعب المصري أقرب للكتب من أي وقت، ففيه تجد الهاوي الذي لم يقرأ من قبل جاء ليتطلع فحسب وفيه تجد متوسط المستوى الذي جاء ليشتري بضعة أعمال سمع عنها وفيه تجد المدمنون أمثالي الذين يستغلون تلك الفرصة كل سنة لصرف كل أموالهم على ملذاتهم الورقية، للأسف صناعة الكتب هذا العام شهدت ارتفاعًا ملحوظًا -بل ومستفزًا- في الأسعار، بسبب تفشي ظاهرة النسخ المُقلدة والPDF وارتفاع أسعار المواد الخام من الورق وغيره لذلك فقد ازداد متوسط سعر الكتب ازديادًا كبيرًا عن السنوات السابقة، لذلك فلا أحد منا يحب أن يدفع مبلغًا في رواية قد تكون سيئة في نهاية الأمر! وهذه الظروف تجعلنا نبتعد عن الكتاب الجدد فلا أحد يريد أن يجازف بأمواله ووقته فيهم!، لذلك ففي هذا الموضوع سننشر -من وجهة نظري ومن الأعمال التي قرأتها بالفعل- أفضل القصص والروايات المصرية والعربية على الإطلاق والتي أثق أنها تستحق وقتك وأموالك.



الفئة الأولي: الكُتّاب

معروف أن لكل كاتب أسلوبه وطريقته في السرد والحوار، لذلك فهناك بعض الكتاب أبدعوا في ذلك مما جعل مجرد وجود أسمهم على أي عمل أن هذا العمل عظيم ويستحق القراءة، لذلك ففي تلك القائمة سنأخذ بعضًا منهم وأكرر أن تلك القائمة من الأعمال التي قرأتها فقط وأن ما لم اقرأه كان أكثر بكثير.

1- د. أحمد خالد توفيق


عراب الأدب المصري بلا منازع، عشنا معه سنوات في شبابنا من خلال سلاسل (ما وراء الطبيعة)، (فانتازيا) و(سفاري) واللاتي أنصح بهم حتى يومنا هذا، أسلوب سلس وبسيط مع خيال خصب مكنه أن يغوص في أعماق روايات الرعب والفانتازيا بدون أي تكلّف، له من الروايات أربعة والخامسة تُصدر هذا العام وهم على الترتيب (يوتوبيا)، (السنجة)، (مثل إيكاروس)، (في ممر الفئران) و(شآبيب)، وله العديد أيضًا من المجموعات القصصية والتي أشهرها (الهول)، والعديد من المقالات التي تنشر في كتب وأشهرها (اللغز وراء السطور).

يمكنك الإطلاع على أعماله كاملة بالإضافة إلى نبذه عنه من خلال صفحته على جودريدز هنا

للأسف (د. أحمد خالد) دائم الترحال بين دور النشر والمواقع الإلكترونية، لذلك فلن تجد أعماله في مكان واحد، سيكون عليك التجول قليلًا في أرجاء المعرض حتى تشتري إصداراته من مصادرها حيث أن:


دار الشروق: ستجد بها (يوتوبيا) - (مثل إيكاروس) - (اللغز وراء السطور) - (شآبيب)
المؤسسة العربية الحديثة: (سلسلة ما وراء الطبيعة) - (سلسلة فانتازيا) - (سلسلة سافاري)
دار الكرمة: (في ممر الفئران) - (الهول) - (شربة الحاج داود) وغيرها
دار ليلى: (الآن نفتح الصندوق بأجزائها الثلاث) وغيرها
وغيرهم بعض دور النشر الأخرى.


2- د. علاء الأسواني


(د. علاء الأسواني) وهو طبيب أسنان تلقى تعليمه في مصر وشيكاجو يعتبر من أعمدة الأدب المصري الحديث، لديه الكثير من المقالات التي تنشر على الإنترنت أو يتم تجميعها في كتب ولكن رصيده من الروايات والقصص أربعة والخامسة تصدر هذا العام ولكن بعد انتهاء المعرض للأسف، أعماله الروائية هي (عمارة يعقوبيان)، (شيكاجو)، (نادي السيارات) و(جمهورية كأن) وله مجموعة قصصية واحدة وهي (نيران صديقة)، يتميز أسلوبه بالسلاسة وبناء عدة أحداث في وقت واحد تدور كلها حول شيء معين وهو غالبًا المكان، حيث أنه في جميع رواياته كان البطل هو المكان، يُحسب عليه فقط من وجهه نظري ميله المبالغ فيه تجاه الجنس، ولكن تظل أعماله خالدة تستحق القراءة وترجمت لعدة لغات كثيرة حول العالم.

يمكنك الإطلاع على أعماله كاملة بالإضافة إلى نبذه عنه من خلال صفحته على جودريدز هنا

تجد أعماله كلها -أو الذي يُعاد نشره منها- في دار الشروق.


3- د. يوسف زيدان


رغم آراءه الغريبة والمتطرفة حاليًا ولكنه لطالما كان من عظماء الأدب المصري، تتميز رواياته أنها تغوص في أعماق التاريخ وتصفه بكل دقه نتيجة كونه باحثًا في التاريخ الإسلامي، أسلوبه أدبي للغاية لذلك قد لا يكون مفضلًا لمن يبدأ رحلته في القراءة، لديه أعمال روائية كثيرة أشهرها (عزازيل) وآخرها (نور) والتي هي آخر جزء من ثلاث روايات، عن نفسي قرأت له (عزازيل) و(النبطي) وأحببت الأسلوب الأدبي جدًا ولكن الأحداث المتطرفة والغير مبنية على أساس واقعي حقيقي بالإضافة إلى الملل الناتج من الإطناب في السرد جعل أعماله غير مفضلة بنسبة كبيرة بالنسبة لي.

يمكنك الإطلاع على أعماله كاملة بالإضافة إلى نبذه عنه من خلال صفحته على جودريدز هنا

تجد معظم أعماله في دار الشروق
والبعض منها في بعض دور النشر الأخرى.


4- أحمد مراد


أحمد مراد من الكتاب الشباب الذين استطاعوا في فترة قليلة أن يثبتوا أقدامهم ككاتب ثقيل، لم يكتب (أحمد مراد) في بداياته سوى الروايات مما جعله يصب كامل تركيزه على الرواية وأحداثها حتى تخرج بأفضل شكل ممكن، تتميز رواياته الأولى بالواقعية وبأنه يصف المجتمع مع لمسة من أحداث غريبة تحدث به، له تجارب بعد ذلك في الماضي والحاضر والمستقبل ولكنها لم تكن بمستوى الكتابات الأولية، له من الروايات ست وهم على الترتيب (فيرتيجو)، (تراب الماس)، (الفيل الأزرق)، (1919)، (أرض الأله) و(موسم صيد الغزلان)، أنصح كثيرًا بأول ثلاث أعمال وبالأخص (تراب الماس).

يمكنك الإطلاع على أعماله كاملة بالإضافة إلى نبذه عنه من خلال صفحته على جودريدز هنا

تجد أعماله كلها في دار الشروق.


5- د. محمد المنسي قنديل


طبيب آخر ينضم للقائمة لديه العديد من التجارب في اتجاهات شتى بسبب خبرته الكبيرة في الكتابة والتي تجاوزت الخمسين عامًا، أسلوبه بلاغي معقد للغاية، يرسم صورًا للأحداث كأنك تراها أمامك، ولكن لا يستلذ أسلوبه سوى القارئ المتمرس حيث أن ألفاظه صعبة على من ليس له باع كبير في القراءة، عن نفسي قرأت له (قمر على سمرقند) واستمتعت بها ولكني لم أعجب فيها بالخط الدرامي الغير واضح، لديه عدة روايات وكتب أخرى تستحق القراءة جدًا.

يمكنك الإطلاع على أعماله كاملة بالإضافة إلى نبذه عنه من خلال صفحته على جودريدز هنا

تجد أعماله كلها في دار الشروق.


6- عمر طاهر


(عمر طاهر) من رواد الأدب الساخر في مصر، تتميز دائمًا أعماله بخفتها ولمسها للشباب، يحب دائمًا البحث في الماضي القريب مع نظرة معاصرة، كتبه من الأشياء التي ستُحسن يومك بالتأكيد وتنقل لك الكثير من الخبرات والمغامرات، له الكثير أيضًا غير الكتب من أفلام ومقالات ولكن هذا ليس موضوعنا، عن نفسي قرأت له ثلاث كتب وأريد دائمًا قراءة المزيد.

يمكنك الإطلاع على أعماله كاملة بالإضافة إلى نبذه عنه من خلال صفحته على جودريدز هنا

أعماله متفرق في عدة دور نشر حيث أن:
دار أطلس: ستجد بها كلاسيكياته مثل (كابتن مصر) - (شكلها باظت) - (أقوال برما) وغيرها
دار الكرمة: ستجد بها أحدث إصداراته مثل (إذاعة الأغاني) - (صنايعية مصر).


7- د. حسن كمال


يبدو أن الأطباء لهم باع كبير في الأدب، فها هو طبيب آخر ينضم لقائمتنا، أشتهر (د. حسن) في بداياته بالقصص القصيرة والتي من أبرزها مجموعات (كشري مصر) و(كان فرعون طيبًا)، ويتميز أسلوبه بسهولة الألفاظ وتطور الأحداث السريع مع الوصف الدقيق لأحداث قد لا تأتي ببال أحد، له روايتين وهما (المرحوم) و(الأسياد).

يمكنك الإطلاع على أعماله كاملة بالإضافة إلى نبذه عنه من خلال صفحته على جودريدز هنا

تجد أعماله كلها في دار الشروق.


8- محمد صادق


بالطبع يعرفه الكثير بسبب روايته الشهيرة (هيبتا)، عن نفسي لا أتفق مع المحتوى الأدبي الذي يقدمه ولكن هناك العديد من الأشخاص الذين يفضلون رومانسية المراهقين لذلك فأنا أنصححهم به وبالتحديد (هيبتا)، (أنستا_حياة) و(بضع ساعات في يوم ما)، الكاتب بدأ مسيرته برواية (طه الغريب) عام 2010 وأنهاها برواية (أنت) العام الماضي، ولا جديد له هذا العام.

يمكنك الإطلاع على أعماله كاملة بالإضافة إلى نبذه عنه من خلال صفحته على جودريدز هنا

تجد أعماله كلها في دار الرواق ما عدا (طه الغريب) تجدها في دار أكتب.


9- حسن الجندي


رائد روايات الرعب والرعب الساخر للكتاب الشباب، لديه الكثير من الأعمال في تلك الفئات وأبرزها بالطبع ثلاثية (مخطوطة بن اسحق) والتي تعتبر من أفضل سلاسل الروايات في تلك الفئة، أسلوبه القصصي جيد للغاية ولكن الأدبي ليس كثيرًا، فإذا كنت قارئًا جديدًا أو غير متمرس وتحب أجواء الرعب والغموض لذلك أنصحك به جدًا.

يمكنك الإطلاع على أعماله كاملة بالإضافة إلى نبذه عنه من خلال صفحته على جودريدز هنا

أعماله متفرق في عدة دور نشر حيث أن:
دار نون: قامت بشراء عقود المخطوطة كاملة بأجزائها الثلاث بالإضافة إلى أعمال أخرى مثل (ابتسم فأنت ميت).
دار أكتب: بها أعماله الأولى مثل (الجزار) - (نصف ميت دفن حيًا) بالإضافة إلى أول جزئين من المخطوطة وغيرها.
دار دارك: بها أعماله الجديدة وهي سلسة (ليلة في جهنم) التي بدأها بـ(منزل أبو خطوة) العام المنصرم ويُصدر له هذا العام جزئها الثاني (الرصد).


10- محمد عصمت


يُعتبر من أبرز كُتاب الرعب والرعب الساخر الشباب أيضًا، ظهر هو و(حسن الجندي) في نفس الفترة تقريبًا وأسلوبهم قريب جدًا من بعضهم، قرأت له جزئي (التعويذة الخاطئة) واللذان كانا لطيفان للغاية من حيث الرعب الساخر، له الكثير من روايات الرعب أيضًا مثل (ذاتوي)، (صائد الذكريات) و(حدث بالفعل) التي صدرت العام الماضي.

يمكنك الإطلاع على أعماله كاملة بالإضافة إلى نبذه عنه من خلال صفحته على جودريدز هنا

توجد أعماله كلها في دار نون.



الفئة الثانية: الأعمال الأدبية

بالطبع كل كاتب لديه نصيب من الأعمال الجيدة والسيئة على حد سواء، ربما لم تسعفني الفرصة لقراءة كافة أعمال هذا الكاتب حتى أقيمها وأعرف الجيد منها من السيء، ولكن الذي أعرفه أن تلك الأعمال التي سيتم ذكرها تستحق القراءة جدًا.

1- نجيب محفوظ - أولاد حارتنا


التصنيف: رواية
تقييم جودريدز: 4.1

من الأعمال الأدبية الثقيلة للغاية والتي تكاد تكون أفضل الأعمال الأدبية التي قرأتها في حياتي! يكفي فقط القول إنها من كتابة العظيم (نجيب محفوظ) وأيضًا أنه ربح جائزة (نوبل) للأدب من خلالها، تعرض للاغتيال وقد انقسم العالم حوله بين مؤيد ومعارض بسببها، ماذا تريد إذًا أكثر من ذلك حتى تقوم بقراءتها؟

تجدها في: دار الشروق

2- يوسف السباعي - أرض النفاق


التصنيف: رواية
تقييم جودريدز: 4.09

بالطبع أنا أقل كثيرًا من ذكر (يوسف السباعي) فهو من الأسماء الرنانة التي لها وزنها في عالم الأدب، يكفي فقط القول أن فيلم (أرض النفاق) الذي أحبه الجميع جاء مستوحى من تلك الرواية العظيمة مع تغيير بسيط في النهاية، لذلك فهي من الأعمال التي تستحق القراءة جدًا.

تجدها في: دار مصر

3- بهاء طاهر - لم أعرف أن الطواويس تطير


التصنيف: قصص قصيرة
تقييم جودريدز: 3.25

(بهاء طاهر) من الكتاب المعروفين بأعمالهم الجيدة وبالأخص روايته الشهيرة (واحة الغروب) والتي تحولت لمسلسلًا تليفزيونيًا العام الماضي، ولكن للأسف أنا لم اقرأ له سوى تلك المجموعة القصصية التي أعجبت بها للغاية وأنصح بها جدًا.

تجدها في: دار الشروق

4- أحمد بهجت - حوار بين طفل ساذج وقط مثقف


التصنيف: أدب
تقييم جودريدز: 3.72

هذا الكتاب يعتبر هو الاختيار الأمثل لمن هم في بداية رحلتهم المعرفية، كتاب ينشر المعرفة بشكل مبسط للغاية بين الواقع والخيال على شكل حوار بين الشاب وقطه! في عدد صفحات تجاوز المائة بقليل يصبح مناسبًا جدًا لمن يملون من الكتب الطويلة.

تجدها في: دار الشروق

5- غادة عبد العال - عايزة أتجوز



التصنيف: أدب ساخر
تقييم جودريدز: 3.65

هذا الكتاب هو جزء من سلسلة (مدونة الشروق) التي أصدرتها دار الشروق منذ عدة سنوات للأعمال الشبابية المميزة، ربما يعرفه البعض من المسلسل الذي حمل نفس الاسم في رمضان والذي كان بطولة (هند صبري)، فهو يدور حول مغامرات فتاة بين ضغط أهلها عليها للزواج وبين الأحداث الغريبة التي تحدث مع كل من يتقدم لها، كتاب ساخر لطيف يستحق المطالعة.

تجدها في: دار الشروق


6- هيثم دبور - أول مكرر


التصنيف: أدب ساخر
تقييم جودريدز: 3.21

يتناول هذا الكتاب أحوال التعليم في مصر منذ المدرسة وحتى الجامعة بأسلوب ساخر للغاية، ستشعر به منذ الغلاف مرورًا بالفصول الداخلية للكتاب والتي جاءت على هيئة (حصص) بينها (فسحة)! يستحق بكل تأكيد أن تقرأه.

تجدها في: دار الشروق
7- إسلام جاويش - الورقة


التصنيف: كاريكاتير
تقييم جودريدز: 3.58

(إسلام جاويش) يعتبر من أشهر رسامي الكاريكاتير الذي اشتهر عبر صفحته على الفيسبوك والتي تحمل نفس الاسم (الورقة)، الإخراج الداخلي للكتاب جاء على شكل ورق بالفعل مع إخراج الأعمال كأنها بالحبر فقط دون تلوين حتى لا نخرج عن نفس الجو الذي اشتهر به خلال صفحته، جاء الكتاب لطيفًا وناجحًا مما أهله لإنتاج جزء ثاني بعدها بسنة.

تجدها في: دار تويا
8- أحمد تاج - خبايا



التصنيف: قصص قصيرة
تقييم جودريدز: 4.54

من الأعمال الجيدة التي لم تأخذ حقها في عالم القراءة، أنا شخصيًا لم أسمع عن الكاتب أو الكتاب سوى أن الكتاب جاء لي كهدية وقمت بقراءته، الكتاب يحكي قصص عن بعض الأشخاص الذين سرعان ما ستجدهم مرتبطين بشكل أكثر مما تعتقد، كتاب جيد وسلس وجيد جدًا لمن يبدأ رحلته في القراءة.

تجدها في: دار أكتب



الفئة الثالثة: دور النشر

لكل دار نشر معيار خاص في اختيار الأعمال التي سيتم إنتاجها تحت اسم الدار، منهم من يميل للنشر للكتاب الشباب ومنهم من يمتلك عقود أعمال الكتاب الكبار، ويعتبر معرض الكتاب فرصة مميزة للتجول بين كل الدور ومطالعة كل الأعمال ومن ثم اختيار ما نميل له من أعمال.

1- دار الشروق


رائدة النشر في الوطن العربي بكل تأكيد، بالطبع الكل لاحظ أن معظم الأعمال السالف ذكرها كانت من إنتاج الدار، فالدار لا تنشر سوى الأعمال الأدبية ذات المستويات الرفيعة، بالإضافة لعقود الكثير من أعمال كتاب الساحة مثل: أحمد مراد - علاء الأسواني - أحمد خالد توفيق - يوسف زيدان - محمد المنسي قنديل - بهاء طاهر وغيرهم الكثير بالإضافة لأعمال الكتاب البارزين في التاريخ المصري أمثال: نجيب محفوظ - توفيق الحكيم ما يجعل تلك الدار علامة بارزة في نشر الأدب المصري، يعاب عليها فقط المبالغة في أسعار الأعمال الأدبية والتي قد تصل إلى مبالغ أغلى بكثير من كل أعمال دور النشر الأخرى، فلكل سعره على ما أعتقد.

لمتابعة أعمال الدار: facebook.com/Darelshorouk

2- دار الكرمة


الدار من أفضل دور النشر من حيث الجمع بين الكُتاب الجدد والكُتاب الكلاسيكيين وأيضًا الكتب المترجمة، الدار يملك أعمالًا عديدة لكتاب مثل: أحمد خالد توفيق - عمر طاهر - إبراهيم عيسى - تامر إبراهيم وغيرهم الكثيرين، يتميز الدار أيضًا بالأغلفة المميزة لأعماله مع الأسعار المعقولة والتي تقل بشكل كبير أثناء المعرض.

لمتابعة أعمال الدار: facebook.com/alkarmabooks

3- دار مصر


(دار مصر) من أفضل دور النشر التي تنشط في المعرض من حيث قيمة الكتب وأسعارها المعقولة، الدار يملك كتب معظم الكلاسيكيين أمثال: يوسف السباعي - يوسف إدريس - على أحمد باكثير - توفيق الحكيم - مصطفى محمود وغيرهم الكثير والكثير، كل ذلك بأسعار لن تصدق أنها حقيقة مما يجعل الدار دائم الازدحام طوال مدة المعرض.

4- دار الرواق


يعتبر من أفضل الدور لمتابعة الكتاب الشباب، حيث أن الدار يحمل على عاتقه نشر العديد من الأعمال الأولى للشباب كل عام، تتراوح الأعمال بالطبع بين الجيد والسيء ولكن يجب المرور عليه كل عام في المعرض لمتابعة الأعمال الجديدة التي تصدر كل عام.

لمتابعة أعمال الدار: facebook.com/Rewaq.Publishing

5- دار نهضة مصر


اشتهر الدار كثيرًا بترجمة الأعمال الشبابية الأجنبية والتي أشهرها بالطبع سلسلة (هاري بوتر) حتى جزئها الثامن الأخير الذي صدر العام الماضي، الدار أيضًا يصدر بعض الكتب الأصلية التي تستحق المطالعة.

لمتابعة أعمال الدار: facebook.com/nahdetmisrgroup

6- دار نون


لمتابعة أعمال الدار: facebook.com/Dar.Noon.Publishing

7- دار أكتب


لمتابعة أعمال الدار: facebook.com/daroktobpublishing

8- دار تويا


لمتابعة أعمال الدار: facebook.com/Dar.Toya

9- الدار المصرية اللبنانية


لمتابعة أعمال الدار: facebook.com/AlDarAlMasriah

10- منشورات الربيع


لمتابعة أعمال الدار: facebook.com/manshurat.alrabie


وفي النهاية أتمنى لكم زيارة سعيدة ومفيدة للمعرض دمتم لكل عام.

CONVERSATION

0 comments:

Post a Comment